الشفاعة العظمى لنبينا محمد

عدنان بن عبد الله القطان

19 محرم 1443 هـ – 27 أغسطس 2021 م

————————————————————————–

الحمد لله رب العالمين، (غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ العِقَابِ ذِي الطَّوْلِ، لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ المَصِيرُ﴾ نحمده سبحانه ونشكره، ونتوب إليه ونستغفره، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ ﴿خَلَقَ المَوْتَ وَالحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ العَزِيزُ الغَفُورُ﴾ ونشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله؛ صاحب اللواء المعقود، والمقام المحمود، والحوض المورود، اختبأ دعوته المستجابة شفاعة لأمته يوم القيامة، وقدمهم على نفسه، فكان أولى بالمؤمنين من أنفسهم، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأزواجه وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين. أما بعد:فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى وطاعته، وتزودوا من دنياكم لآخرتكم، فإن من ورائنا يوماً عسيراً، وحراً شديداً، وزحاماً كثيراً، ووقوفاً طويلاً، لا يستظل فيه إلا من أظله الله تعالى ظل عرشه، يوم لا ظل إلا ظله، (وَيُنَجِّي اللهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾

معاشرالمسلمين: إعلموا رحمكم الله،أَنَّ حَيَاتَنَا في هَذِهِ الدنيا قصيرة وزَائِلَةٌ لا مَحَالَةَ، وَأَنَّنَا إِلَى رَبِّنَا صَائِرُونَ، وَإِلَى خَالِقِنَا رَاجِعُونَ، إِنَّنَا سَوْفَ نُحْشَرُ جَمِيعَاً إِنْسَاً وَجِنَّاً، عَرَباً وَعجماً، مُسْلِمِينَ وغير مسلمين، بَلْ حَتَّى الدَّوَابُ واَلْهَوَامُ وَالْوُحُوشُ وَالطُّيُورُ تُحْشَرُ، يقول اللهُ تَعَالَى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ، مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ، ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) والشياطين كذلك تحشر: (فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيّاً) أي جاثين على الركب، ويقول الله في شأن غير المؤمنين والعصاة والفجرة ومن أحب قوماً حشر معهم: (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ (يعني أشباههم ونظراءهم، ومن هو على شاكلتهم)  وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ، فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ) ويحشر المؤمنون لإكرامهم، يقول الله عز وجل: (يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْداً) ومعنى وفداً:أي كوفد الملوك الذين يقدمون على الملوك لإكرامهم، ولا يبقى شيءٌ إلا ويحشر، إِنَّهُ يا عباد الله مَنْظَرٌ رَهِيبٌ، وَمَوْقِفٌ عَصِيبٌ؛ إِنَّهُ يَوْمٌ يَشِيبُ فِيهِ الصَّغِيرُ، وَيَخَافُ فِيهِ الْكَبِيرُ، (فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً) إِنَّهُ يَوْمٌ تُسْقِطُ الْحَامِلُ فِيهِ حَمْلَهَا مِنْ شِدَّةِ الْخَوْفِ، وَتَنْشَدهُ الْمَرْأَةُ عَنْ طِفْلِهَا مِنْ عِظَمِ الْكَرْبِ، يقول اللهُ تَعَالَى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ) إِنَّ ذَلِكَ الْيَوْمَ يَحْصُلُ فِيهِ الكَثِيرُ مِنَ الْكُرُوبِ وَالأَهْوَالِ، وَلا يَنْجُو منه إِلَّا مَنْ عَرَفَ اللهَ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا، فَوَحَّدَهُ وَأَطَاعَهُ، وَاتَّبَعَ رُسَلَهَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلامُهُ، وَآخِرُهُمْ وَأَفْضَلُهُمْ نَبِيُّنَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ..

أَيُّهَا الأخوة والأخوات في الله: إِنَّهُ فِي يَوْمِ الْقِيَامَةِ يَجْمَعُ اللهُ الْخَلْقَ، وَيَلْحَقُهُمْ مِنْ الشِّدَّةِ مَا لا يُطَاقُ وَلا يُحْتَمَلُ، حَتَّى إنه جَاءَ في بَعْضِ الآثَارِ أَنَّ الرَّجُلَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ أَرِحْنِي مِنْ هَذَا الْمَوْقِفِ وَلَوْ إِلَى النَّارِ! ظَنَّاً مِنْهُ أَنَّ جَهَنَّمَ أَهْوَنُ مِمَّا هُوَ فِيهِ، وَذَلِكَ مِنْ شِدَّةِ الْكَرْبِ.

ثُمَّ إِنَّ اللهَ تعالى يُرِيحُ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ هَذَا الْمَوْقِفِ الْعَصِيبِ بِشَفَاعَةِ رَسُولِ اللهِ الحبيب مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الشَّفَاعَةَ الْعُظْمَى، بَعْدَ أَنْ يَتَرَاجَعَ مِنْهَا أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ عَلَيْهِمُ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ، حَيْثُ إِنَّ كُلَّاً مِنْهُمْ يَخَافُ وَيُحْجِمُ عَنِ الإِقْدَامِ عَلَى الشَّفَاعَةِ مِنْ شِدَّةِ الْمَوْقِفِ وَهَوْلِ الْمَطْلَعِ…

والشفاعة عباد الله : هي التوسط للغير بجلب منفعة وخير له، أو دفع مضرة  وشر عنه .

وشروطها ثلاثة: أولاً: رضا الله عن الشافع.

 ثانياً: رضا الله عن المشفوع له.

ثالثاً: إذن الله تعالى للشافع أن يشفع.

وَتَعَالَوْا بِنَا عباد الله نَسْتَمِع إِلَى حَدِيثِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الذي ورد في الصحيحين، حَيْثُ يَحْكِي لَنَا مَا سَوْفَ يَكُونُ مِنْ أَمْرِ الشَّفَاعَةِ.صح في الحديث عنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: (أَنَا سَيِّدُ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَهَلْ تَدْرُونَ مِمَّ ذَلِكَ؟.يَجْمَعُ اللَّهُ النَّاسَ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ، يُسْمِعُهُمْ الدَّاعِي وَيَنْفُذُهُمْ الْبَصَرُ، وَتَدْنُو الشَّمْسُ فَيَبْلُغُ النَّاسَ مِنْ الْغَمِّ وَالْكَرْبِ مَا لَا يُطِيقُونَ وَلَا يَحْتَمِلُونَ، فَيَقُولُ النَّاسُ: أَلَا تَرَوْنَ مَا قَدْ بَلَغَكُمْ؟ أَلَا تَنْظُرُونَ مَنْ يَشْفَعُ لَكُمْ إِلَى رَبِّكُمْ؟.فَيَقُولُ بَعْضُ النَّاسِ لِبَعْضٍ: عَلَيْكُمْ بِآدَمَ! فَيَأْتُونَ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَام، فَيَقُولُونَ لَهُ: أَنْتَ أَبُو الْبَشَرِ، خَلَقَكَ اللَّهُ بِيَدِهِ، وَنَفَخَ فِيكَ مِنْ رُوحِهِ، وَأَمَرَ الْمَلَائِكَةَ فَسَجَدُوا لَكَ، اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ، أَلَا تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ؟ أَلَا تَرَى إِلَى مَا قَدْ بَلَغَنَا؟ فَيَقُولُ آدَمُ: إِنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَباً لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وَإِنَّهُ قَدْ نَهَانِي عَنْ الشَّجَرَةِ فَعَصَيْتُهُ، نَفْسِي نَفْسِي نَفْسِي! اذْهَبُوا إِلَى غَيْرِي، اذْهَبُوا إِلَى نُوحٍ. فَيَأْتُونَ نُوحاً فَيَقُولُونَ: يَا نُوحُ، إِنَّكَ أَنْتَ أَوَّلُ الرُّسُلِ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ، وَقَدْ سَمَّاكَ اللَّهُ عَبْداً شَكُورًا، اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ، أَلَا تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ؟ فَيَقُولُ: إِنَّ رَبِّي -عَزَّ وَجَلَّ- قَدْ غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَبًا لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وَإِنَّهُ قَدْ كَانَتْ لِي دَعْوَةٌ دَعَوْتُهَا عَلَى قَوْمِي، نَفْسِي نَفْسِي نَفْسِي! اذْهَبُوا إِلَى غَيْرِي، اذْهَبُوا إِلَى إِبْرَاهِيمَ  فَيَأْتُونَ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام، فَيَقُولُونَ: يَا إِبْرَاهِيمُ، أَنْتَ نَبِيُّ اللَّهِ وَخَلِيلُهُ مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ، اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ، أَلَا تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ؟ فَيَقُولُ لَهُمْ: إِنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَباً لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وَإِنِّي قَدْ كُنْتُ كَذَبْتُ ثَلَاثَ كذبات! (وهو يشير إلى الكذبة الأولى: في قول الله تعالى في سورة الصافات على لسانه ( إني سقيم) حينَ دُعي لمشاركة قومهِ أعيادهم الشركية الباطلة.

والكذبة الثانية:في قول الله تعالى في سورة الأنبياء على لسان خليله عليه السلام (بل فعله كبيرهم هذا) عندما حطم الأصنام وتركَ كبيرهم بعد أن علّق الفأس في عُنقه.

والكذبة الثالثة:حينما قال إبراهيم للطاغية عن زوجته سارة أنها أُخته ليحمي نفسه من جبروت الطاغية وبطشهِ، حيثُ أنه إن عرفوا أنها متزوجة بطشوا بزوجها ولكنها إن كانت عزباء لا يتعرضونَ لأهلها بسوء، وهي أخته في الإيمان) وهي في الحقيقة ليست داخلة في مطلق الكذب المذموم، وهي إلى التعريض المباح أقرب، ففي التعريض مندوحة عن الكذب، ولكنه أعتذر عن الشفاعة خوفاً من التقصير..

ثم يقول إبراهيم عليه السلام: نَفْسِي نَفْسِي نَفْسِي! اذْهَبُوا إِلَى غَيْرِي، اذْهَبُوا إِلَى مُوسَى. فَيَأْتُونَ مُوسَى عليه السلام فَيَقُولُونَ: يَا مُوسَى، أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ، فَضَّلَكَ اللَّهُ بِرِسَالَتِهِ وَبِكَلَامِهِ عَلَى النَّاسِ، اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ، أَلَا تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ؟ فَيَقُولُ: إِنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَباً لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وَإِنِّي قَدْ قَتَلْتُ نَفْساً لَمْ أُومَرْ بِقَتْلِهَا،(ويشير إلى قتله للقبطي خطأ) ثم يقول موسى: نَفْسِي نَفْسِي نَفْسِي! اذْهَبُوا إِلَى غَيْرِي، اذْهَبُوا إِلَى عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ. فَيَأْتُونَ عِيسَى عليه السلام فَيَقُولُونَ: يَا عِيسَى، أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ، وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ، وَكَلَّمْتَ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً، اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ، أَلَا تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ؟ فَيَقُولُ عِيسَى: إِنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَباً لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ قَطُّ، وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ -وَلَمْ يَذْكُرْ ذَنْباً- نَفْسِي نَفْسِي نَفْسِي! اذْهَبُوا إِلَى غَيْرِي، اذْهَبُوا إِلَى مُحَمَّدٍ. فَيَأْتُونَ مُحَمَّداً فَيَقُولُونَ: يَا مُحَمَّدُ، أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ، وَخَاتمُ الْأَنْبِيَاءِ، وَقَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ، اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ، أَلَا تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ؟. فَأَنْطَلِقُ فَآتِي تَحْتَ الْعَرْشِ فَأَقَعُ سَاجِداً لِرَبِّي -عَزَّ وَجَلَّ-، ثُمَّ يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَيَّ مِنْ مَحَامِدِهِ وَحُسْنِ الثَّنَاءِ عَلَيْهِ شَيْئاً لَمْ يَفْتَحْهُ عَلَى أَحَدٍ قَبْلِي، ثُمَّ يُقَالُ: يَا مُحَمَّدُ، ارْفَعْ رَأْسَكَ، سَلْ تُعْطَهْ، وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ. فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَقُولُ: أُمَّتِي يَا رَبِّ! أُمَّتِي يَا رَبِّ! أُمَّتِي يَا رَبِّ! فَيُقَالُ: يَا مُحَمَّدُ، أَدْخِلْ مِنْ أُمَّتِكَ منْ لَا حِسَابَ عَلَيْهِمْ مِنْ الْبَابِ الْأَيْمَنِ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ، وَهُمْ شُرَكَاءُ النَّاسِ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ مِنْ الْأَبْوَابِ). ثُمَّ قَالَ: وَالَّذِي نَفْسُ مُـحَـمَّدٍ بِيَدِهِ إَنَّ مَا بَيْنَ المصْرَاعَيْنِ مِنْ مَصَارِيعِ الجَنَّةِ (أي أبوابها) لكَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَهَجَرٍ أَوْ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَبُصْرَى)… أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ:لقد سَمِعْتُمْ هَذَا الْحَدِيثَ الْعَظِيمَ الذِي هُوَ كَائِنٌ لا مَحَالَةَ؛ لِأَنَّ الذِي أَخْبَرَ عَنْهُ مَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى، وَفِيهِ عِبْرَةٌ لِمَنِ اعْتَبَرَ، وَذِكْرَى لِمَنِ ادَّكَر. إِنَّ فِي هَذَا الْحَدِيثِ بَيَانَاً لِلشَّرَفِ الْعَظِيمِ الذِي يَنَالُهُ رَسُولُنَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حَيْثُ يَخْتَصُّهُ اللهُ بِهَذِهِ الْمَنْقَبَةِ وَبِهَذِهِ الْفَضِيلَةِ مِنْ بَيْنِ الرُّسُلِ عَلَيْهِمُ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ، فَيَأْذَنُ لَهُ بِالشَّفَاعَةِ لِيُكْرِمَهُ وَيَنَالَ الْمَقَامَ الْمَحْمُودَ.. وهذه الشفاعة العظمى وهي أولى شفاعاته عليه الصلاة والسلام، وهي المقام المحمود الذي ذَكره الله سبحانه وتعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم في قوله عزَّ وجل: (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُوداً) ويقول صلى الله عليه وسلم: (أنا سيدُ ولدِ آدم ولا فخر، وأنا أولُ من تنشقُ الأرضُ عنه ولا فخر، وأنا أولُ شافع ومشفع ولا فخر، ولواءُ الحمدِ بيدي يومَ القيامة ولا فخر). وثبت أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أول من يدخل الجنة، وأن أهل الجنة يتشفعون بآدم، ثم بإبراهيم ثم بموسى، ثم بعيسى، ثم بمحمد صلوات الله عليهم جميعاً، فيقوم فيؤذن له. وصح أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: (آتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بَابَ الْجَنَّةِ فَأَسْتَفْتِحُ ، فَيَقُولُ الْخَازِنُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَأَقُولُ : مُحَمَّدٌ ، فَيَقُولُ : بِكَ أُمِرْتُ أَنْ لا أَفْتَحَ لأَحَدٍ قَبْلَكَ)

أيها المؤمنون: إِنَّ مَوْضُوعَ الشَّفَاعَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُهِمٌّ لِلْغَايَةِ، وَمَعْرِفَةُ أَحْكَامِهِ ضَرُورَيَّةٌ، لكل مسلم ومسلمة، لكي  نَعْرِفَ كَيْفَ نَنَالُ هَذِهِ الشَّفَاعَةَ لِنَسِيرَ فِي دُنْيَانَا عَلَى هَذَا، حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْم الْقِيامَةِ صِرْنَا دَاخِلِينَ فِي هَذِهِ الشَّفَاعَةِ النَّافِعَةِ بإذن الله تعالى…

 عباد الله: إِنَّ الشَّفَاعَةَ كُلَّهَا للهِ، لا يَمْلِكُهَا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ وَلا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، يقول اللهُ تَعَالَى: (قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) فَالْمَالِكُ لِلشَّفَاعَةِ هُوَ اللهُ، فَلا تُطْلَبُ إِلَّا مِنْ عِنْدِهِ، وَمَنْ طَلَبَهَا مِنْ غَيْرِهِ ضَلَّ وَانْحَرَفَ؛ وَلِذَلِكَ سَمِعْنَا في الْحَدِيثَ السابق، أن رَسُولَنَا مُحَمَّدَاً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الذِي هُوَ الشَّافِعُ الْمُشَفَّعُ، وَسَيِّدُ النَّاسِ أَجْمَعِينَ، وَمَعَ ذَلِكَ مَا اسْتَطَاعَ وَلا تَجَرَّأَ أَنْ يَشْفَعَ مُبَاشَرَةً، بَلْ خَرَّ سَاجِدَاً تَحْتَ الْعَرْشِ وَحَمِدَ اللهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَمَجَّدَهُ، وَاسْتَمَرَّ عَلَى ذَلِكَ حَتَّى أَتَاهُ الإِذْنُ مِنَ الرَّبِّ الْعَظِيمِ وَالْمَلِكِ الْكَبِيرِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لِيَرْفَعَ رَأَسَهُ وَيَتَكَلَّمَ وَيَشْفَعَ. أَيُّهَا الْمُسْلِمُ: إِنَّكَ تَنَالُ الشَّفَاعَةَ بِطَلَبِهَا مِنَ اللهِ، وَبِاتِّبَاعِكَ لِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الدُّنْيَا، وَالسَّيْرِ عَلَى طَرِيقِهِ، وَتَعَلُّمِ سُنَّتِهِ، وَالْعَمَلِ بِهَا، وَالدَّعْوَةِ إِلَيْهَا.

نسأل الله تعالى أن يخفف عنا وعن المسلمين شدة يوم القيامة، ويظلنا فيه بظله، ونسأله سبحانه أن ييسر حسابنا، وييمن كتابنا، وأن يرزقنا شفاعة نبينا محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وأن يسقينا من حوضه، وأن يدخلنا الجنة في زمرته. آمين، آمين، آمين.

نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم، وبهدي سيد المرسلين، اقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأزواجه وأصحابه ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين.

أما بعد فيا أيها المسلمون والمسلمات: في حديث الشفاعة العظيم دروس كثيرة، وعظات عديدة لمن تأملها وانتفع بها. ففيه عظمة الجبار جل جلاله وقدرته على خلقه حين يجمعهم كلهم في صعيد واحد، أولهم وآخرهم، إنسهم وجنهم.. ولا يقدر على ذلك إلا الله تعالى، ولو أن البشر بكل إمكانياتهم حاولوا جمع سكان دولة واحدة في مكان واحد ما يتخلف منهم أحد أبداً لعجزوا عن ذلك، فكيف بسكان قارة كاملة؟ ثم كيف بسكان الأرض جميعاً، ثم كيف بالبشر من آدم عليه السلام إلى آخر رجل في هذه الأمة؟ إن قدرة الله تعالى على خلقه لعظيمة، فأين من يقدر الله تعالى حق قدره، ﴿مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لله وَقَاراً﴾ وأظهر هذا الحديث منزلة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند الله تعالى، وأنه أفضل الخلق؛ إذ قبل الله تعالى شفاعته في أشد موقف احتاج الناس له فيه، ولم يتوان صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن نفع الناس بالشفاعة لهم؛ فله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فضل ومنة على البشر أجمعين بشفاعته لهم في فصل القضاء، وله منة عظيمة على المؤمنين من أمته بشفاعته لهم في دخول الجنة، وظهر حرصه صلى الله عليه وسلم عليهم حين قال في شفاعته: أمتي أمتي يارب.

أيها الأخوة والأخوات في الله: وفي هذا الحديث شدة يوم القيامة على الناس، وطول وقوفهم فيه حتى يملوا ويطلبوا الشفاعة، وظاهر الحديث أن الكفار كذلك يطلبون الفصل في القضاء مع أن مصيرهم إلى النار، وعذابها أشد مما يجدونه في موقف الحساب، ولكن يبدو أن ما هم فيه من الكرب ينسيهم ما بعده ولو كان أشد منه، وهذا من الخذلان العظيم أن يطلبوا سرعة عذابهم، وكما خذلوا في الدنيا فاختاروا الكفر على الإيمان خذلوا يوم القيامة بطلب الخلوص من شدته بعذاب النار، نعوذ بالله تعالى من الخذلان، ونسأله سبحانه النجاة من النار..

وإذا رأى المؤمن شدة زحام الناس في موضع من مواضع الزحام فليتذكر زحام يوم القيامة، وليعد له ما ينجيه منه بالأعمال الصالحة. وإذا أحس حرارة الجو، وشدة لهب الشمس فليتذكر حر يوم القيامة حين تدنو الشمس من رؤوس الخلق حتى تغلي بها رؤوسهم كما تغلي القدور، وليأخذ بأسباب النجاة من ذلك بالأعمال الصالحة التي تكون سبباً للاستظلال بظل الرحمن يوم لا ظل إلا ظله، وقد قال أبو ذر رضي الله عنه في موعظة له: (صوموا يوماً شديداً حره، لحر يوم النشور، وصلوا ركعتين في سواد الليل لظلمة القبور).. عباد الله: وفي هذا الحديث بيان سعة الجنة، وسعتها دليل على سعة رحمة الله تبارك وتعالى؛ إذ كان عرض باب من أبوابها كما بين مكة وهجر، وهي الإحساء، أو مكة وبصرى وهي في الشام، وثمن الجنة بعد رحمة الله تعالى الإيمان والعمل الصالح، فشمروا رحمكم الله عن سواعد الجد في بنائها، واتخاذ أحسن الأماكن فيها، ونيل أعلى درجاتها؛ فإنها المستقبل الحقيقي الذي لا مستقبل بعده، ولا فوقه، ولا فوز أحسن منه ﴿وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الغُرُورِ﴾

اللَّهُمَّ يَا حِيُّ يَا قَيُّومُ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ ارْزُقْنَا مَحَبَّةَ نَبِيِّكَ مُحَمِّدٍ وَاتَّبَاعَهَ ظَاهِرَاً وَبَاطِنَاً، اللَّهُمَّ أَدْخِلْنَا فِي شَفَاعَتِهِ، اللَّهُمَّ أَدْخِلْنَا فِي شَفَاعَتِهِ، اللهم ارزقنا شفاعة نبيك، اللهم شفع فينا نبيك، اللَّهُمَّ أَسْقِنَا مِنْ حَوْضِهِ، وَاجْمَعْنَا بِهِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ، وَوَالِدِينَا وأزواجنا وأولادنا وَأَهَالِينَا ومحبينا وَجَمِيعَ الْمُسْلِمِينَ يا سميع الدعاء… اللَّهُمَّ يَا ذَا الحَبْلِ الشَّدِيدِ، وَالأَمْرِ الرَّشِيدِ، نسْأَلُكَ الأَمْنَ يَوْمَ الوَعِيدِ، وَالجَنَّةَ يَوْمَ الخُلُودِ مَعَ المُقَرَّبِينَ الشُّهُودِ، الرُّكَّعِ السُجُودِ، المُوفِينَ بِالعُهُودِ، إِنَّكَ رَحِيِمٌ وَدُودٌ تَفْعَلُ مَا تُرِيدُ.

اللهم لا تهلكنا فجأة، ولا تأخذنا بغتة، ولا تجعلنا زائغين عن الحق، اللهم أرحم غربتنا

في الدنيا، ومصرعنا عند الموت، وآنس وحشتنا في قبورنا، وثبتنا يوم الوقوف بين يديك، يوم يعض الظالم على يديه ويقول ياليتني أتخذت مع الرسول سبيلاً.

اللهم أعز الإسلام وانصر المسلمين، اللهم اجعل كلمتك هي العليا إلى يوم الدين، اللهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين، اللهم آمنا في وطننا، وفي خليجنا ووفق ولاة أمورنا، وفق ملكنا حمد بن عيسى وولي عهده رئيس وزرائه سلمان بن حمد اللهم وفقهم لما تحب وترضى، وخذ بنواصيهم للبر والتقوى وهيئ لهم البطانة الصالحة الناصحة يارب العالمين. اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان اللهم أصلح قادتهم وعلماءهم وشبابهم وفتياتهم ونساءهم ورجالهم يا رب العالمين.

اللهم كن لإخواننا المستضعفين المظلومين في كل مكان ناصراً ومؤيداً، اللهم أحفظ بيت المقدس وأهل فلسطين والمسجد الأقصى، وأحفظ أهله، والمصلين فيه واجعله شامخاً عزيزاً عامراً بالطاعة والعبادة إلى يوم الدين.

اللهم فرج الهم عن المهمومين، ونفس الكرب عن المكروبين، واقض الدين عن المدينين، واشف مرضانا وارحم موتانا، برحمتك يا أرحم الراحمين..

الْلَّهُمَّ صَلِّ وَسَلَّمَ عَلَىَ سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَىَ آَلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ.

 (سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)

          خطبة جامع الفاتح الإسلامي -عدنان بن عبد الله القطان -مملكة البحرين